ÇáÅÏÇÑÉ ÇáÚÇãÉ ááÊÑÈíÉ æÇáÊÚáíã ÈãÍÇÝÙÉ ÇáØÇÆÝ

الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف
المقال الصحي
 
 
أخبار المجتمع الصحي
الثمالي على السرير الأبيض

يرقد على السرير الأبيض بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي مدير الصحة المدرسية بنين الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الثمالي بعد تعرضه لوعكة صحية نسأل الله لأبي مازن الصحة والعافية وان يمن عليه بالشفاء العاجل .

الحشيبري يرزق بمولود

رزق مدير إدارة الصحة المدرسية الأستاذ متعب بن هاشم الحشيبري بمولود جعله الله من مواليد السعادة وأقر به أعين والديه ، هذا وقد وعد ابو عبدالرحمن  زملاءه بالصحة المدرسية بوليمة دسمة بهذه المناسبة السعيدة ، تهانينا للأستاذ متعب .

النفيعي يرزق بمولوده ويسميها الين

رزق الصيدلي بإدارة الصحة المدرسية أحمد سلطان النفيعي بمولوده اسماها الين لتنضم لشقيقها سلطان وشقيقتها شموخ جعلها الله من مواليد السعادة وأقر بها أعين والديها ، هذا وقد وعد النفيعي زملاءه بالصحة المدرسية بوليمة دسمة بهذه المناسبة السعيدة ، تهانينا للزميل أحمد .

النفيعي يرزق بمولوده ويسميها الين

رزق الصيدلي بإدارة الصحة المدرسية أحمد سلطان النفيعي بمولوده اسماها الين لتنضم لشقيقها سلطان وشقيقتها شموخ جعلها الله من مواليد السعادة وأقر بها أعين والديها ، هذا وقد وعد النفيعي زملاءه بالصحة المدرسية بوليمة دسمة بهذه المناسبة السعيدة ، تهانينا للزميل أحمد .

 
 
أخبار إدارة الصحة المدرسية
مدير الصحة المدرسية بنين يشارك في حملة السكري بمدارس صفوة الفرسان

شارك مدير الصحة المدرسية للبنين بإدارة الصحة المدرسية بالطائف الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الثمالي يرافقه مدير مكتبه الأستاذ عبدالرحمن بن سالم المالكي في حملة اليوم العالمي للسكري الذي تنفذها مدارس صفوة الفرسان الأهلية بالطائف بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية بالطائف . واشتملت فعاليات الحملة على محاضرة توعوية عن مرض السكري قدمها أحد أطباء مديرية الشؤون الصحية بالطائف بالإضافة إلى قياس عشوائي لمعدلات السكر لعدد من منسوبي المدرسة وفي ختام الحملة قدم الثمالي شكره وتقديره لمنسوبي المدرسة على إنجاح فعاليات الحملة مثمناً جهود الشؤون الصحية التي يقومون بها وتعاونهم الدائم متمنياً في الوقت نفسه لهم التوفيق والسداد .
 

 
مدير عام التعليم يشارك في حملة التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية 

شارك المدير العام للتعليم بمحافظة الطائف الدكتور / محمد بن حسن الشمراني في حملة التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية والتي تنفذ في بعض المدارس المستهدفة بالتعاون مع الشؤون الصحية بمحافظة الطائف ، حيث بادر سعادة المدير العام ومساعده للشؤون المدرسية بأخذ اللقاح في إدارة الصحة المدرسية . الجدير بالذكر إن الطريقة الأفضل والوحيدة للوقاية من الإنفلونزا الموسمية و مضاعفاتها الخطيرة هي بالحصول على لقاح الإنفلونزا كل عام.
وقد تم إتاحة اللقاحات المأمونة والناجعة واستخدامها منذ ما يزيد على60 عامًا. ويمكن للقاح الإنفلونزا وقاية البالغين الأصحاء من حدوث المرض بنسبة نجاح تصل إلى 90%. كما يمكنه الإسهام في الحد من حدوث حالات مرضية شديدة أو مضاعفات بين المسنين بنسبة 60% تقريبًا. والحد من حدوث الوفاة بسبب المرض أو مضاعفاته بنسبة 80%.

 

 
إقامة دورة تدريبية لبرنامج حياة بلا تدخين

تقيم إدارة التعليم بمحافظة الطائف ممثلة بإدارة الصحة المدرسية اليوم الخميس الموافق 1437/1/30هـ فعاليات الدورة التدريبية لبرنامج حياة بلا تدخين ( كن حازما) والتي بدأت بكلمة لمدير إدارة الصحة المدرسية قدمها نيابة عنة مدير الصحة المدرسية للبنين الأستاذ/عبدالرحمن الثمالي حث من خلالها بأهمية التكامل مع الجهات ذات العلاقة في تنفيذ البرامج المماثلة وبالخصوص برامج التوجيه والإرشاد الطلابي والتوعية الإسلامية وتطرقت الدورة للكثير من الموضوعات منها أضرار التدخين ومشكلاته وكيفية تطبيق البرنامج بالمدارس وكذلك دور التربويين في تنفيذ البرنامج .

دورة تدريبية لبرنامج مكافحة التدخين للبنات دورة تدريبية لبرنامج غذاؤك حياتك للبنات
أقامت إدارة الصحة المدرسية صباح اليوم الخميس الموافق 30 / 1 / 1437هـ دور تدريبية لبرنا مج مكافحة التدخين في سن المدرسة وذلك بمركز التدريب والابتعاث , حيث انطلق البرنامج بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم تلتها فني مختبرات بالوحدة الأولى الأستاذة هيفاء ثابت , ثم رحبت المشرفة الصحية أ.جميلة النفيعي بالحاضرات وقدمت نبذة تعريفية ببرنامج مكافحة التدخين في سن المدرسة وحجم مشكلة ظاهرة التدخين موضحة دور كلٍ من إدارة الصحة المدرسية والتربويين في علاجها , يليها تحدثت المشرفة بإدارة التوعية الإسلامية أ. صفية الثمالي عن التدخين من المنظور الإسلامي , ثم قدمت د.تغريد الثبيتي طبيبة من الوحدة الصحية الأولى تعريفًا شاملأً عن البرنامج وأهدافه وأسباب التدخين في سن المدرسة ولماذا يدخن الأطفال كذلك شرحًا وافيًا لكيفية تطبيق البرنامج في المدارس , وأوضحت د. نور الهدى الغامدي مكونات السيجارة وأضرارها من خلال كلمة ألقتها على الحاضرات , يليها ورشة عمل عن التدخين قدمتها عددٌ من منسوبات الوحدة الصحية الأولى لاقت إعجاب المتابعات , وفي الختام ودعت الحاضرات بما استقبلن به من حفاوة وتقدير بعد أن تسلمن إفادات حضور من اللجنة المنظمة للبرنامج . أقامت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف ممثلة في إدارة الصحة المدرسية صباح اليوم الأربعاء الموافق 29 / 1 / 1437هـ دورة تدريبية لبرنامج " غذاؤك حياتك " على مسرح الإدارة بمبنى الإدارات النسائية , حيث انطلق البرنامج بكلمة مديرة الوحدة الصحية بالحوية أ. خيرية القحطاني والتي رحبت فيها بالحاضرات متطرقة إلى التعريف بالبرنامج , ثم قدمت المشرفة الصحية أ. جميلة النفيعي نبذة عن البرنامج وأهدافه , يليها تناولت طبيبة الوحدة الصحية بالحوية د. فاطمة محمد شرح آلية تنفيذ البرنامج بالمدارس , عقب ذلك تابعت الحاضرات تطبيق عملي للبرنامج قدمته المعلمة فاطمة الغامدي من ابتدائية حليمة السعدية بالحرس الوطني و المعلمة مريم العتيبي من الابتدائية العاشرة بالحوية , ثم تناولت الدكتورة نجاة عليوة من الشؤون الصحية بالطائف الحديث عن الغذاء المتوازن والغذاء الغير صحي وأهمية النشاط البدني من خلال محاضرة صحية , كذلك قدمت د. فاطمة محمد محاضرة عن السكري وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسكري , وفي الختام تسلمت الحاضرات شهادات الدورة التدريبية , مودعات بمثل مااستقبلن بكل حفاوة وتقدير . 
إقامة دورة تدريبية لبرنامج الحليب والتمر مدير عام الصحة المدرسية يشكر إدارة الصحة المدرسية بالطائف

ضمن برامج الصحة المدرسية أقامت إدارة الصحة المدرسية بقاعة المحاضرات أمس الثلاثاء دورة تدريبية بعنوان الحليب والتمر بدأت بكلمة ترحيبيه لمدير إدارة الصحة المدرسية ألقاها نيابة عنه مدير الصحة المدرسية للبنين الأستاذ/ عبدالرحمن الثمالي رحب من خلالها بالحضور وحثهم بالعمل والجهد لإنجاح الأهداف الماموله من البرنامج وبالوقت المحدد بعد ذلك تطرق البرنامج للعديد من الفعاليات بالتعريف بالبرنامج والتركيبات والفوائد وكيفية تطبيقه في المدارس وتوزيع الاستمارات والية تعبئتها وتم بنهاية البرنامج توزيع المطبوعات والمطويات الخاصة به.

بعث مدير عام الصحة المدرسية بوكالة الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور سليمان بن ناصر الشهري خطاب شكر لمدير عام التعليم بمحافظة الطائف الدكتور محمد حسن الشمراني على مبادرة سجل المرشد الصحي ، وقال : سرنا ما قامت به إدارة الصحة المدرسية بمحافظة الطائف من جهد متميز في الإعداد لمبادرة " سجل المرشد الصحي " ، وبهذه المناسبة نشكر لكم دعمكم ورعايتكم لأنشطة الصحة المدرسية ، ونشكر مدير إدارة الصحة المدرسية بالمحافظة والعاملين معه على هذا الجهد المبارك وبدوره قدم مساعد المدير العام للشؤون المدرسية الأستاذ محمد عامر النفيعي شكره لمدير إدارة الصحة المدرسية ونقل شكر سعادة مدير عام الصحة المدرسية بالوزارة وللفريق المشارك في إعداد سجل المرشد الصحي .

الحشيبري يرأس الاجتماع الأول لمديري الوحدات الصحية النفيعي يرأس اجتماع مجلس الشؤون المدرسية

رأس مدير إدارة الصحة المدرسية بتعليم الطائف الأستاذ متعب بن هاشم الحشيبري يوم الاثنين الموافق 13/1/1437هـ بقاعة الاجتماعات بمكتبه بإدارة الصحة المدرسية الاجتماع الأول لمديري الوحدات الصحية المدرسية للعام الدراسي 1436/1437هـ بحضور مدير الصحة المدرسية بنين الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الثمالي حيث بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية رحب من خلالها بمديري الوحدات الصحية وشكرهم على جهودهم المتميزة التي يقومون بها في سبيل متابعة المدارس التابعة لوحداتهم الصحية وقدم تهنئته لمدير فرع الوحدة الصحية بميسان الأستاذ عبدالله بن حسن الحارثي بمناسبة تكليفه مديراً للوحدة الصحية بميسان، بعد ذلك تمت مناقشة العديد من المواضيع الهامة في مجال الصحة المدرسية ومنها متابعة دوام العاملين بالوحدات الصحية وسير العمل بها وممرض المدرسة ومتابعة نظام التعاميم وتعبئة الاستمارة الخاصة بتفقد البيئة المدرسية بالاضافة إلى العديد من المواضيع الأخرى واتخذت حيالها التوصيات اللازمة وفي نهاية الاجتماع استمع الحضور إلى عدد من المداخلات

رأس مساعد المدير العام للشؤون المدرسية الأستاذ محمد بن عامر النفيعي اجتماع مجلس الشؤون المدرسية وذلك بمقر إدارة التجهيزات المدرسية بحضور أعضاء المجلس مديري الإدارات التابعة للشؤون المدرسية ، وجرى خلال اللقاء مناقشة العديد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخاذ العديد من التوصيات حيالها ، كما جرى خلال الاجتماع استضافة إدارة تقنية المعلومات ممثلة في المشرف التربوي الأستاذ إبراهيم الجعيد مسؤول بوابة نور بالإدارة وكذلك المشرف التربوي الدريبي السبيعي مصمم البوابة الالكترونية الجديدة للإدارة العامة للتعليم وكذلك المشرف التربوي صالح الشهري المنسق الاعلامي لإدارة تقنية المعلومات ، وشاهد الحضور عرضاً عن البوابة الجديدة وما تمتاز به من خصائص ومميزات جديدة ، وفي ختام اللقاء قدم النفيعي شكره وتقديره لإدارة تقنية المعلومات على ما قدمته من جهد في تصميم بوابة الكترونية حديثة شاكراً في الوقت ذاته أعضاء مجلس الشؤون المدرسية.
 اختتام الدورة التعريفية لبرنامج المدارس المعززة للصحة  انطلاق الدورة التعريفية لبرنامج المدارس المعززة للصحة
اختتمت يوم الأربعاء الموافق 19/1/1436هـ الدورة التعريفية لبرنامج المدارس المعززة للصحة وذلك بقاعة المحاضرات بمقر إدارة الصحة المدرسية بحضور مدير إدارة الصحة المدرسية بنين الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الثمالي وألقى كلمة بهذه المناسبة قدم فيها شكره وتقديره للمرشدين الصحيين والقائمين بأعمال الإرشاد الصحي بالمدارس على حضورهم لهذه الدورة ومتمنياً أن تكون قد أوتيت ثمارها التي يسعى لها القائمين عليها  الجدير ذكره بأن الدورة انطلقت فعالياتها يوم أمس الثلاثاء الموافق 18/1/1436هـ بمحاضرة عن برنامج المدارس المعززة للصحة واستعراض المنهج الصحي المدرسي وكيفية صياغة مشروع صحي وكيفية تحديد المشكلات الصحية قدمها الاستاذ عبدالله الحارثي و الدكتور خالد الموسى تلاها محاضرة عن مكونات وآلية تقييم البرنامج وكيفية تعبئة الاستمارة الخاصة بتقييم المدارس المعززة للصحة لمشرف الصحة المدرسية الأستاذ خالد الغامدي وفي نهاية الدورة تم توزيع دليل الاجراءت للبرنامج وملحقاته  الصحية على الحضور البالغ عددهم أكثر من 65 مرشداً صحياً  انطلقت بإدارة الصحة المدرسية التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف  يوم الثلاثاء الموافق 18/1/1436هـ الدورة التعريفية لبرنامج المدارس المعززة للصحة وذلك بقاعة المحاضرات بمقر إدارة الصحة المدرسية . ذكر ذلك مدير إدارة مدير إدارة الصحة المدرسية الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الثمالي مبيناً بأن الدورة تشتمل على العديد من المواضيع والمحاضرات ومنها محاضرة عن برنامج المدارس المعززة للصحة واستعراض المنهج الصحي المدرسي وكيفية صياغة مشروع صحي وكيفية تحديد المشكلات الصحية يقدمها الاستاذ عبدالله الحارثي و الدكتور خالد الموسى يليها محاضرة عن مكونات وآلية تقييم البرنامج وكيفية تعبئة الاستمارة الخاصة بتقييم المدارس المعززة للصحة لمشرف الصحة المدرسية الأستاذ خالد الغامدي وسيتم في نهاية الدورة تم توزيع دليل الاجراءت للبرنامج وملحقاته  الصحية على الحضور البالغ عددهم أكثر من 65 مرشداً صحياً 
المزيد من الأخبار